زعيتر تداخل عن الاستدامة بضيافة مدونة أمنية
Image

العربية لحماية الطبيعة | عمّان

19 أيلول/ سبتمبر 2022

استضافت مدونة أمنية جلسة حوارية بعنوان "الاستدامة البيئية والاجتماعية: أولوية وطنية ومسؤولية فردية وجماعية"، تحدث خلالها رئيسة الهيئة الإدارية للعربية لحماية الطبيعة م. رزان زعيتر إلى جانب مجموعة من الخبراء والمختصين في الموضوع.

وبينت زعيتر في مداخلتها المفهوم المبهم للاستدامة، عدا عن كون المصطلح مطروق عالمياً بشكل فضفاض ما يعطي تفسيراً مختلفاً عن التفسير الخاص بنا على الصعيد المحلي والإقليمي العربي، لا سيما وان أولويات دول الشمال تختلف عن أولويات الدول العربية، خصوصاً ان الحروب والصراعات البينية المُفتعلة في أوطاننا معيق كبير لإرساء قواعد الاستدامة.

وأشارت زعيتر إلى أزمة في تطبيق الاستدامة وعزت الأمر لنخبوية الفئة التي تتطرق له، والمشاركة الضعيفة بين الأطراف ذات العلاقة والتي يجب ان تتكاتف لإنجاحه، عدا ان التطبيق الرشيد لمفهوم الاستدامة يحتاج للمحاسبة والمراقبة وهذان الأمران شبه غائبان.

وفي سياق الحلول العملية لتطبيق الاستدامة، وضحت زعيتر أهمية تضافر جهود 5 شركاء وهم المجتمع المدني الوطني والموحد والقوي والحر، إلى جانب المجتمع المحلي بتمثيله الجماعي، والقطاع العام الذي يملك القرار السياسي ويسن القوانين، ومعهم القطاع الخاص بمسؤوليته المجتمعية، وأخيراً قطاع البحث الأكاديمي ودور العلم في تطبيق الاستدامة.

وأكدت رئيسة الهيئة الإدارية أن رؤية العربية لحماية الطبيعة على ضرورة أن تدرج التنمية السياسية إلى جوانب الاستدامة وأسسها التي تشمل البيئية والاجتماعية والاقتصادية.